الرئيسية / من فقه المرأة المسلمة / كيفية الغسل من الدورة الشهرية بالتفصيل
تعرفي كيفية الاغتسال من الحيض
تعرفي كيفية الاغتسال من الحيض

كيفية الغسل من الدورة الشهرية بالتفصيل

يجب على السيدة أن تقوم بالتطهر من نزول دم الحيض إذا رأت علامة الطهارة من الحيض وهي جفاف المهبل من نزول الدم، أو رؤية القطنة البيضاء من مكان نزول الدم من المهبل، ولكن كثير من النساء لا يعرفن كيفية التطهر من الحيض على سنة الإسلام.

طريقة الغسل من الحيض بناء على السنة النبوية:

تعرفي كيفية الاغتسال من الحيض
تعرفي كيفية الاغتسال من الحيض

تابعي معنا.مع موقعنا (موضوع يهمك)

1-أولا يجب عقد النية بالقول عن طريق قول: نويت التطهر من النجس الأكبر وفي رواية اخري رفع الحدث الأكبر، والنية محلها القلب هنا أي لا يجوز أن يتلفظ بها الإنسان.

2-البسملة ومحلها القلب ايضاَ حيث أن ذكر اسم الله ممنوع في الخلاء.

3-غسل اليدين ثلاث مرات قيل إن تقومي بإدخالهم في إناء الغسل الخاص.

4-غسل المنطقة التناسلية وهنا وجب التنويه أن غسل المنطقة التناسلية يتم باليد اليسرى فقط ولا يجوز باليد اليمنى، ويجب أن تتم هذه الخطوات بالترتيب الصحيح كما هو مذكور.

5-غسل اليدين ثلاث مرات أخرى.

6-البدء بالوضوء العادي للصلاة، ويوجد أحد الروايات أنه يجب أن يتم تأخير غسل القدم حتى لا يعلق بهما أي من الماء المتعلق به أي من النجاسات اثناء عملية الطهارة.

7-عسل الشعر والحرص على أن يتم وصول الماء إلى جذور الشعر ومنابته من أجل التطهر بصورة كاملة، ويجب أن يتم غسل الشق الأيمن من الجسم ثم بعد ذلك الشق الأيسر من الجسم.

8-بعد ذلك يتم تمرير الماء بصورة كاملة على الجسم كله ويمكن أن يتم الإنسان بالجزء الأيمن ثم بالجزء الأيسر، والخطوة الأخيرة هي غسل القدمين والخروج من الحمام.

فوائد الاغتسال من الحيض:

1-تطهير الجسم بالكامل من جميع البكتيريا والفطريات التي توجد في المنطقة التناسلية عموماً مع نزول الدم الفاسد.

2-التخلص من الرائحة الكريهة والإفرازات التي تأتي مع نزول الدورة الشهرية، كما أن الغسل يساعد في التخلص من السواد في المنطقة التناسلية والذي يحدث مع دم الدورة الشهرية.

3-تنشيط الدورة الدموية في جسم الإنسان عموماً مما يمد الإنسان بالطاقة ويبعد عنه الكسل والخمول والذي يأتي مع الدورة الشهرية كما أنه يساعد في التخلص من الام المفاصل والعظام.

يمكنك الاطلاع أيضاً على:- من فقه المرأة المسلمة