الرئيسية / افهم دينك صح / ما هو فضل صيام عاشوراء وتاسوعاء مختصر
فضل يوم عاشورا
فضل يوم عاشورا

ما هو فضل صيام عاشوراء وتاسوعاء مختصر

المسلمون دائماً مترابطون في كل مكان وفي كل زمان، وقد اوصي الرسول عليه الصلاة والسلام بالترابط ما بين المسلمين وقد أمر بالاقتداء بالأنبياء، وقد صام الرسول صلي الله عليه وسلم يوم عاشوراء كما صام سيدنا موسى من قبلة، وحتى الان يصوم المسلمون هذا اليوم اقتداء بسنة الرسول عليه الصلاة والسلام ولما لهذا اليوم من فضل سنتعرف عليه الان.

فضل صيام عاشوراء وسبب صيام هذا اليوم؟

تابعي معنا.مع موقعنا (موضوع يهمك)

قالت السيدة عائشة رضى الله عنها:” كان يوم عاشوراء يوما تصومه قريش في الجاهلية، وكان رسول الله صلي الله عليه وسلم، يصومه، فلما قدم إلى المدينة قام بصيامه وأمر الناس بصيامه، فلما فرض رمضان قال: من شاء صارمه ومن شاء تركه) رواه البخاري ومسلم.

فضل يوم عاشورا
فضل يوم عاشورا

وعن معاوية ابن ابي سفيان رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول:” إن هذا يوم عاشوراء ولم يكتب عليكم صيامه وأنا صائم فمن شاء صام ومن شاء فليفطر.

ولكن من المستحب أن يصوم المسلمون هذا اليوم واليوم الذي قبله أي يوم التاسع والعاشر من شهر محرم وذلك من أجل مخالفة اليهود، وقد قال الرسول صلي الله عليه وسلم في فضل صيام هذا اليوم:” لما صام رسول الله يوم عاشوراء وامر بصيامه، قالوا: يا رسول الله إنه يوم تعظمه اليهود والنصارى، فقال: إذا كان العام المقبل إن شاء الله صمنا اليوم التاسع، ولكن لم يأتي العام لقادم وتوفي الرسول صلي الله عليه وسلم).

وقد شرع الله تعالي لنا أن نخالف أهل الكتاب وذلك من خلال صيام يوم قبل يوم العاشر، ولا يعد صيام يوم عاشوراء مشابهة لأهل الكتاب، لأننا كمسلمون نقتدي بالرسول عليه الصلاة والسلام ولما شرع لنا في الدين الصحيح، ويمكن أن يصوم الإنسان يوم بعد صيام يوم عاشوراء حيث أنه غير المستحب أن يصوم الإنسان يوم عاشوراء وحده.

ويجب علينا كمسلمون أن نصوم يوم التاسع والعاشر من أجل أن نطبق سنة الرسول عليه الصلاة والسلام وأن نطبق ما قال قبل أن يتوفاه الله تعالي.

يمكنك الاطلاع أيضاً على:-عدد ابناء الرسول

شاهد أيضاً

فضل قراءة سورة البقرة

فضل سوره البقره لتحقيق الامنيات

سورة البقرة هي أطول سورة في القران الكريم وأعظمها حيث أن فوائد قراءتها لا تعد …