الرئيسية / مراحل الحمل / شكل الجنين في الشهر الثاني
شكل الجنين في الشهر الثاني
شكل الجنين في الشهر الثاني

شكل الجنين في الشهر الثاني

إن الحمل في خلال الشهر الثاني يدخل في إطار الثلث الأول من الحمل، ويختلف شكل الجنين في الشهر الثاني عن ما كان من قبل، وهذا الشهر يبدأ من الأسبوع الخامس وينتهي بالأسبوع الثامن، وعادة ما تعرف الأم بحملها في خلال هذا الشهر أي يتأكد لديها الحمل.

مراحل تطور الحمل واختلاف شكل الجنين في الشهر الثاني:

إن الجنين في خلال هذه الفترة يبدأ يتطور ويتشكل بوضوح وبشكل سريع، حيث إن طول الجنين في خلال نهاية الشهر الثاني للحمل يبلغ حوال 2,5 سم ويكون وزنه في قرابة حوالي 30غرام، إن الأعضاء الخاصة بالجنين تبدأ تتشكل في خلال هذا الشهر منها مثلاً: (الرئتان والقلب والأمعاء وأعضائها التناسلية ومعدته والجفون وغير ذلك من أعضائها بوجه عام، حيث بمجرد انتهاء هذا الشهر يصبح شكل الجنين على هيئة كائن من البشر لكن حجمه صغير جدا.

نمو الجنين في الأسبوع الخامس من الحمل:

في خلال هذا الأسبوع من الحمل يكون لحمل بالنسبة للمرأة قد استقر ولديها معرفة بأنها حامل، في خلال هذه الفترة يبدأ الجنين في النمو حيث يصل طوله في هذه الفترة حوالي 4-6ملم، ونلاحظ أن رأس الجنين تنمو بشكل أكبر وأسرع من باق اعضاء جسمه، وتبدأ الأطراف أيضا في النمو لها شكل مميز حيث أن الأطراف السفلية تأخذ شكل الزعانف على عكس الاطراف العلوية التي يكون شكلها أسبه بالمجداف، ويبدأ الجهاز العصبي في التكوين أيضا.

 

شكل الجنين في الشهر الثاني
شكل الجنين في الشهر الثاني

شكل الجنين في خلال الأسبوع السادس من الحمل:

في خلال هذا الأسبوع يستمر نمو كافة الأعضاء الداخلية من الدماغ والجهاز العصبي والكبد وحتى الحبل الشوكي وغير ذلك، وتبدأ ملامح وجه في التكوين وتتشكل بوضوح من عيني وفك وأنف ودقن وخدين.
وفي خلال هذه الفترة يبدأ جسم الجنين في الاستقامة، حيث أن هذا الأسبوع هو أفضل أسبوع لفحص الجنين وفحص قلبه ومعدل نبضاته ، ويبلغ طوله في خلال هذه الفترة حوالي 9-12ملميمترا حيث في نهاية هذا الأسبوع نلاحظ أن الجنين بدأ في الحركة وإن كانت حركة بسيطة وخفيفة.

الأسبوع السابع من الحمل:

في خلال هذا الأسبوع يبدأ جميع أعضاء جسمه في النمو والتطور، حيث نلاحظ أن الأظافر بدأ تتشكل وتظهر، وعدسة العين أيضا وغير ذلك من بروز الأكتاف والركب والكاحلين، ويبلغ حجمه في خلال هذه الفترة حوالي 13 مليمتراً.

الأسبوع الثامن من الحمل وشكل الجنين:

في خلال هذا الأسبوع من الحمل تكتمل صورة الجنين البشرية وتظهر أطرافه ببروز ويزداد طولها أيضا ، ويبلغ طول الجنين في خلال هذه الفترة حوالي 11-14مليمترا، وتتشكل كل معالم وجه الجنين بوضوح من العين والجفون وظهور فتحة الفم والأنف وتكتمل كل معالم وجه الجنين.

وإلى اللقاء في موضوعنا التالي:الحمل في الشهر الثاني. من موقعنا موضوع يهمك

شاهد أيضاً

الشهر الرابع من الحمل

الشهر الرابع من الحمل

الشهر الرابع من الحمل يعني انتهاء الثلث الأول من الحمل والذي نهايته الأسبوع الرابع في …