الرئيسية / مراحل الحمل / حركة الجنين أثناء الحمل
حركة الجنين
حركة الجنين

حركة الجنين أثناء الحمل

فترة الحمل هي فترة راقية للمرأة تشعرها بالسعادة والفرح وخاصة عندما تبدأ حركة الجنين وتشعر بها الحامل، فرغم تعب وإرهاق الحامل من أعراض الحمل ومشاكله إلا أن السعادة تمتلكها حين تشعر بنبض جنينها وحركته.

متى يبدأ الجنين بالحركة:

عندما تحمل المرأة لأول مرة لا تشعر بحركة الجنين إلا في الأسبوع 25 من الحمل ومع وتظل تشعر من هذا الأسبوع حتى موعد الولادة بحركة الجنين.

أما إذا كانت المرأة قد سبق لها حمل وهذا حملها الثاني أو الثالث فتشعر بحركة الجنين في أسابيع مبكرو قبل الأسبوع 25، وعادة ما تشعر المرأة بحركة جنينها عندما تكون في حالة راحة واسترخاء.

متابعة حركة الجنين:

بعد أن تشعر الحامل بحركة الجنين قد يطلب منها الطبيب متابعة حالة الحركة وضربات الجنين لمتابعة مدى تطور الجنين والتأكد من حالته الصحية الجيدة.

فإذا كانت الحامل تتبع حركة الجنين يجب أن تسترخى معظم الوقت للإحساس بنشاط الجنين وتقول الآراء أن الطفل يتحرك بمعدل عشر ضربات تشعر بها الحامل خلال الساعتين.

الفرق بين حركة جنين الأنثى عن الذكر:

بالنسبة إذا كان الجنين ذكر فتبدأ حركته في أواخر الأسبوع 16 أو في الأسبوع 17 أي بداية الشهر الرابع للحمل، أما إذا كان الجنين بنت بتبدأ حركة الجنين في أحد أسابيع الشهر الخامس، فحركة جنين الذكر تكون مبكرة عن حركة جنين البنت.

حركة الجنين إذا كان ذكر تكون أقوى وأوضح من حركة جنين البنت، فالحامل تشعر بحركة جنين الذكر واضحة وقوية عن حركة جنين البنت، والبنت تشعر بها الأم وكأن حركتها مستمرة سابحة في معظم الأوقات داخل الرحم أما الذكر قليل الحركة فهو يتحرك بأحد أطرافه بقوة فترة قليلة ويهدأ.

حركة الجنين الذكر تشعر بها الأم في الجزء العلوى من البطن، أما حركة جنين الأنثى تشعر بها الأم في الجزء السفلي من البطن.

سبب تأخر حركة الجنين:

– عدم قدرة الحامل على وضع الفروق بين حركة الطعام داخل الأمعاء وحركة الجنين.

– من الممكن أن تمتص المشيمة وتستقبل حركة الجنين ولا تصل إلى جدار بطن الأم.

– قلة في السائل الذي يسبح فيه الجنين.

– مشاكل في حركة الجنين وتكوينه.

وإلى اللقاء في موضوعنا التالي: الشهر الرابع من الحمل. من موقعنا موضوع يهمك

 

شاهد أيضاً

الحمل في الشهر الثالث

الحمل في الشهر الثالث

الحمل في الشهر الثالث _ إن دخول المرأة الحامل في الشهر الثالث من حملها، فهذا …