الرئيسية / انواع الحمام / افضل انواع الحمام الزاجل بالصور
الحمام الزاجل
الحمام الزاجل

افضل انواع الحمام الزاجل بالصور

                               

  الحمام الزاجل-لعل أطرف أنواع الحمام وأفضلها على الإطلاق ذلك الذي يسمى بالحمام الزاجل فهو أول ما استخدم لنقل الأخبار وحمل الرسائل قديمًا ومازال يستخدم ومن هنا كان له دور كبير وأهمية عظيمة في تاريخ البشرية، فنقدم لك في السطور الآتية معلومات قيمة عن الحمام الزاجل.

وصف الحمام الزاجل

يتميز بقوة بنيانة، وجناحين عريضين، وصدر شامخ مرتفع للأعلى، وريش غزير متماسك، وذيل رفيع، ولديه خط أفقي ممتد من الرأس للمنقار، ورقبته متوسطة الطول، وله زوائد لحمية سميكة ومتعددة.

 

كيف يعرف الحمام الزاجل طريقه

الحمام الزاجل
الحمام الزاجل

الحمام الزاجل وتعلقه بموطنه.

يعود الحمام الزاجل لأصول أفريقية بالأخص الجزائر والسودان وليبيا،ولدى الحمام الزاجل غريزة حب الوطن فهو يستطيع العودة لموطنه مهما كانت المسافات بعيدة، وقد نفت  الدراسات الحديثة اعتماده على حاسة الشم لتحديد خط سيره، وأثبتت  أن الحمام الزاجل لديه قدرة طبيعية على أن يرسم خارطة للمجال المغناطيسي للأرض يستطيع من خلالها تحديد طريق عودته. والغريب في الأمر أنه أجريت محاولات عديدة من العلماء لتخطئته في موطنه حتى يستطيعوا تفسير  سبب قدرته على العودة ولكن في كل المرات كان يعود الحمام لموطنه فتفشل كل التفسيرات ويبقى توصيل الحمام للرسائل وعودته لموطنه سرًا يعلمه الخالق تبارك وتعالى.

استخدام الحمام الزاجل في توصيل الرسائل.
استخدم الحمام الزاجل لنقل الرسائل من مكان لآخر بربط الرسالة في قدمه وعند وصوله يستلمها المرسل إليه ثم يعود الحمام برسالة جديدة أو فارغًا إلى موطنه وذلك لقدرته الفائقة على الذهاب والعودة دون أن يتوه، واستخدم لأول مرة لأغراض الحروب سنة 24 قبل الميلاد.

معلومات عن الحمام الزاجل

تاريخ الحمام الزاجل مع العرب.
اهتم العرب بتربية الحمام الزاجل وعرفوا أمراضه وطرق علاجه وطبائعه، وذلك عندما كبرت الدولة وترامت أطرافها وكثرت الحروب والفتوحات وكانوا بحاجة لوسيلة ذات سرعة وكفاءة عالية  لتوصيل الأخبار وربط الدولة كلها بالعاصمة، فكانت تربية الحمام بالنسبة لهم أيسر من تربية الأبل والجياد فضلًا عن سرعة تكاثرة وتوصيله للرسائل دون حاجة لقائد ومرشد ودقة توصيله لذلك اعتمد الخلفاء العباسيون على الحمام الزاجل كوسيلة للبريد، فاهتموا به اهتمام كبير وبطعامه وصحته ونسله ونظموا له سجل تحركات وبنوا له الأبراج العالية فاستطاع قطع ألاف الأميال.

فللحمام الزاجل تاريخ طويل في نقل الأخبار إلى القرى والدول وفي الحروب القديمة وفي الحديثة أيضًا فاستخدم في الحرب العالمية الأولى والثانية للتجسس ونقل المعلومات ولازال يستخدم في عمليات تكنولوجية حديثة وغيرها لما يتميز به من خصائص، وهو هدف بحثي لدى العلماء وموضوعه محير للعقول فسبحان الخلاق العظيم .

 

وإلى اللقاء في موضوعنا التالي:انواع الحمام في العالم واسمائها – اجمل انواع الحمام. من موقعنا موضوع يهمك