الرئيسية / انواع الطيور / تعرف على – اجمل انواع الحمام
الحمام الريحاني
الحمام الريحاني

تعرف على – اجمل انواع الحمام

يتميز الحمام بأنه من أنواع الطيور التي يفضلها الكثير من الأشخاص، وتختلف أنواع الحمام من بلد إلى آخر وذلك على حسب حالة الجو الذي يعيش فيه الحمام، والكثير من الأشخاص يفضل تربية الكثير من أنواع الحمام المختلفة في المنازل، حيث إنه من أفضل أنواع الطيور التي يلجأ إليها الإنسان في الزينة، وسوف نتعرف على بعض أنواع الحمام المختلفة والتي يسهل تربيتها في المنزل.

أنواع الحمام المختلفة:

أولا: الحمام الريحاني:

الحمام الريحاني
الحمام الريحاني

هو من ضمن أنواع الحمام الذي يحمل اللون الأسود، ويكون لون الرقبة الخاصة بهذا النوع ذات اللون الذهبي، وحتى منطقة الصدر، ويتوفر من الحمام الريحاني الكثير من الأنواع المختلفة وتختلف على حسب ألوانها فمنها اللون الفضي ومنها من يكون ذو لون أصفر، وفي الغالب هذا النوع من الحمام يكون رأسه مستدير وأنفه صغير الحجم.

ثانيا: الحمام العقعق:

الحمام العقعق
الحمام العقعق

يعتبر هذا النوع من ضمن أنواع الحمام الشهيرة والتي يقوم بتربيتها الكثير من الأشخاص، ويتميز هذا النوع من الحمام بأنه جسمه نحيل جدا، ومسطح وأيضًا له منقار طويل ومدبب، كما أن لونه يكون ذو اللون الأحمر، ويتوفر منه العديد من الألوان المختلفة والتي من بينها اللون الأزرق، واللون الأسود، وأيضًا اللون الأصفر، وهو من الأنواع الشهيرة في إنجلترا حيث يطلق عليه اسم ملك الحمام.

ثالثا: الحمام البخاري:

الحمام البخاري
الحمام البخاري

هذا النوع أيضا من أشهر أنواع الحمام، وهو من الأنواع التي تتميز بالجمال والجاذبية الشديدة، وهو من أنواع الحمام المخصصة للزينة والتربية في المنازل، وهو من أنواع الحمام الموجودة في قارة آسيا بالتحديد في مدينة البخاري ولذلك أطلق عليه هذا الاسم نسبة إلى المدينة التي يتواجد فيها بكثرة..

رابعا :الحمام التركي:
الحمام التركي
الحمام التركي

يتميز هذا النوع من الحمام أنه يمكنه أن يطير لمسافات بعيدة جدا، وذلك في وقت قصير، وكما أنه من أنواع الحمام القادرة على عمل بعض الحركات المضحكة، حيث يتمكن من عمل تلك الحركات والتقلب أثناء الطيران في الهواء، ويتوفر منه العديد من الأنواع المختلفة، ومن أشهرها الحمام الأحمر، والحمام الطحيني وأيضا الحمام الليموني، ويعرف بمنقاره الطويل عيونه الملونة بألوان جذابة مثل الأصفر والأبيض.

خامسا: الحمام الهندي:
الحمام الهندي
الحمام الهندي

هو من ضمن أنواع الحمام وهو موجود في الهند فقط، ويتوفر هذا النوع بالعديد من الألوان المختلفة والتي من بينها الأسود والأبيض، ويتميز بجسمه القوي، ووجود العرف على رأسه.

سادسًا: الحمام الفانتيل:

الحمام الفانتيل
الحمام الفانتيل

هذا النوع من ضمن أنواع الحمام، والذي يتميز عن غيره من الكثير من أنواع الحمام المختلفة، حيث إنه يعتبر من أنواع الحمام التي لها شكل مختلف وجذاب، وذلك بسبب ذيله المختلف والجذاب، حيث إنه يشبه إلى حد كبير ذيل الطاووس، كما أنه يتميز بشكل صدره البارز وأيضًا الرقبة المنحنية، وهذا النوع من الحمام يدخل في الكثير من العروض الخاصة بالطيور على مستوى العالم، ولكنه قد يتعرض لنزلات البرد، في حالة إن ابتل ذيله، وذلكلأنه من الطيور الرقيقة والضعيفة.

سابعًا: الحمام اسكندرون:

حمام اسكندرون
حمام اسكندرون

يعتبر هذا النوع من الحمام من ضمن أنواع الحمام المتعددة، والذي يعتبر من أقدم أنواع الحمام، وفي الغالب يعود هذا النوع إلى عصر الاسكندر الأكبر، ولذلك تم تسميته بهذا الاسم نسبة إلى الإسكندر، ويمكن الاعتماد على هذا النوع ليس فقط في الزينة، ولكنها يمكن تناولها أيضا كطعام.

ثامنًا: الحمام اليعقوبي:

حمام اليعقوبي
حمام اليعقوبي

هذا النوع أيضًا من ضمن أنواع الحمام الشهيرة، وذلك لأنه يمتاز بسيقانه الطويلة، إلى جانب ذيله الصغير في وهو من أنواع الطيور التي لها العديد من الألوان المختلفة، وذات الشكل المزخرف الجذاب.

تاسعًا: حمام فريل باك:

حمام فريل باك
حمام فريل باك

هذا النوع أيضًا من ضمن أنواع الحمام الذي يستخدم في الغالب بهدف الزينة، وذلك بسبب شكلها المميز والجذاب، الذي يجعلها من أجمل أنواع الحمام، حيث تختلف هذه النوعية من الحمام بسبب ريشها الذي يأتي بشكل مختلف تماما حيث يكون ريشها بالشكل المجعد ولكنه يحمل الشكل الجميل والذي يجذب الأنظار إليه، إلى جانب أنه من أنواع الحمام الذي لا يستطيع القدرة على الطيران، فهو يمتاز فقط بالمشي، ولكنه في حالة الشعور بالخطر يقوم بالطيران حتى يستطيع الهروب من حيوان مفترس أو من قفص يكبت حريته، ولكنه في الغالي يفضل المشي والجري أيضًافي التنقل من مكان إلى آخر.

عاشرًا: الحمام الكوبرا:

حمام الكوبرا
حمام الكوبرا

يتميز هذا النوع من الحمام بأنه من الأنواع المختلفة تماما، حيث إنه هذا الحمام له القدرة الكبيرة على نفخ منطقة الصدر، ويتم نفخ منطقة الصدر عند هذا النوع من الحمام عن طريق ملئ منطقة الصدر بالهواء، ويكون ذلك من ضمن أشهر الحركات التي يقوم بعملها، ويمتاز هذا النوع من الحمام بقفصه الصدري الكبير في الحجم ويتوفر منه الكثير من الأشكال المختلفة والتي تختلف من حيث الشكل الظاهري.

حادي عشر: الحمام الهين:

حمام الهين
حمام الهين

هذا النوع أيضًا من ضمن أنواع الحمام المختلفة والمتعددة، ولكن هذا النوع قد يختلف كثيرًا عن أنواع الحمام العادية، وذلك لأنه من أنواع الحمام التي لا تطير، وهو في شكله قد يشبه الدجاج كثيرا، ولذلك فإنه يمكنه الخروج منالأقفاص والمشي في الطرقات وذلك لأنه لا يمكنه الطيران.

ثاني عشر: حمام أرتشانجل:

حمام أرتشانجل
حمام أرتشانجل

هذا النوع من الحمام هو من أشهر أنواع الحمام الموجودة في ألمانيا، ويمتاز هذا النوع من الحمام بأنه له شكل مختلف وجذاب وهو من ضمن أنواع الحمام التي يعتمد عليها في الزينة.

ثالث عشر: الحمام الأبواق:

حمام الأبواق
حمام الأبواق

يعتبر هذا النوع من ضمن أنواع الحمام التي لها شكل جذاب ومميز، وأهم ما يميز هذا النوع من الحمام أنه له صوت عالي وواضح يشبه البوق، لذلك تم تسميته على اسم حمام البوق، وهذا  النوع من الحمام يختلف من أنواع إلى أخرى، حيث يطلق على بعض أنواعه أيضا اسم الطبول، وهناك الكثير من الأصوات المختلفة التي يصدرها هذا النوع من الحمام.

رابع عشر: حمام البهلوان:

حمام البهلوان
حمام البهلوان

يعتبر هذا النوع من أنواع الحمام التي لها صفات متميزة وجذابة عن غيرها من الكثير من أنواع الحمام المختلفة، وهذا النوع من الأنواع الأكثر انتشارا وشيوعًا، وأهم ما يميز هذا النوع من الحمام أنها لها القدرة على الطيران إلى المناطق ولكنها تطير بشكل منخفض ولا ترتفع إلى الأعلى كثيرا.

خامس عشر: حمام المراسلة:

حمام المراسلة
حمام المراسلة

يتميز هذا النوع من الحمام بأنه ذو رأس مكتمل الاستدارة، ولكنه يكون منحني بناحية الأسفل، كما أنه يتميز بالصدر الواسع والبارز قليلا إلى الأمام، وأيضا يتميز هذا النوع من الحمام بالرقبة المتوازية والمتناسقة في الشكل مع منطقة الرأس والجذع، وايضًا يعتبر هذا النوع من الحمام يعتبر قصير القامة بالنسبة لغيره من أنواع الحمام المختلفة، كما أن أرجله تتلون باللون الأحمر وهي أرجل قصيرة أيضا.

سادس عشر: حمام الكوشوك:

حمام الكوشوك
حمام الكوشوك

يتميز هذا النوع من الحمام بالرأس الصغير الحجم، وأيضًا منقاره، صغير الحجم وعريض في الشكل، كما أن هذا النوع من الحمام جفونه بيضاء اللون وعيناه واسعتان، وتتميز بالاستدارة الواضحة، كما أن هذا الحمام ذو جسم قصير، وأيضا ذيله قصير جدا، ويعتبر صدر هذا النوع عريض في الحجم ويغطي منطقة الرقبة الريش والذي يغطي  أيضا منطقة الصدر، وأهم ما يميزه أنه يتوفر منه الكثير من الأنواع المختلفة ذات الألوان المتعددة، حيث يوجد منه اللون الأبيض والبني والأسود والرمادي.