الرئيسية / مراحل الحمل / أعراض الحمل بتوأم
أعراض الحمل بتوأم
أعراض الحمل بتوأم

أعراض الحمل بتوأم

أعراض الحمل بتوأم هي أعراض اعتقادية وليست بأدلة علمية؛ لأن حتى الآن لا يستطيع الطب أو الدراسات العلمية تأكيد أعراض الحمل بتوأم، ولكن نستطيع أن نقول أعراض الحمل بتوأم توقعية بنسبة 80% مثلاً ولكنها تختلف من طبيعة امرأة للأخرى، ولكن الاختلاف يكون مشابهاً لما نعرضه في هذا الموضوع من أعراض.

الغثيان الشديد في الصباح:

الغثيان طبيعياً يحدث في كل حالات الحمل، ولكن تزداد ويتكرر الغثيان ويكون أشد في حالة الحمل بتوأم، فدائماً ما تحث الحامل بالإرهاق الشديد والهبوط وعدم القدرة على التنفس.

حركة الجنين المبكرة:

حركة الجنين في وقت الصباح الباكر من أعراض الحمل بتوأم، ويمكن أيضاً أن يلاحظ الطبيب دقات مختلفة لقلب الجنين وهذا يدل على وجود جنينين.

ارتفاع نسبة البروتين المفرزة من كبد الجنين:

عندما تزداد نسبة البروتين التي ينتجها الجنين لدم الحامل وهذا يتم إثباته من قبل الأطباء بالموجات والآسعة والتحاليل، وهذا من الأعراض الأكثر دقة لوجود حمل بتوأم.

تخزين الجسم للماء:

من الطبيعي أثناء الحمل أن يحتفظ جسم المرأة بكمية من الماء للحفاظ على الجنين، ولكن في حالات الحمل بتوأم تزيد نسبة الماء المخزنة عن الوضع الطبيعي مما يدل على احتمال وجود توأم.

زيادة وزن الحامل بشكل سريع:

الحامل من الطبيعي أن وزنها يزداد بشكل ملحوظ في الشهور الأولى من الحمل حتى الشهر الثالث ثم يبدأ بعدها الوزن أن يثبت أو يزيد بنسبة أقل من الشهور الأولى، ولكن في حالة الحمل بتوأم تلاحظ الزيادة في الوزن بشكل ملحوظ وتزداد عن الوضع الطبيعي بشكل كبير وهذا قد يدل على وجود توأم، وتلاحظين حينها ضيق ملابسك من أول أسبوع في الحمل لزيادة الوزن وزيادة الثمنة في جسمك.

زيادة اتساع الرحم بشكل أسرع:

تكبر بطن الحامل في الشهور الأولى ويزداد حجم الرحم بشكل أسرع عن وضعه الطبيعي أثناء الحمل، وفي هذه الحالة يجب اللجوء إلى الطبيب للتأكد من خلو الرحم من أي أورام ليفية تؤدي إلى اتساعه بشكل أكبر وعند التأكد من عدم وجودها يكون في هذه الحالة نسبة الحمل بتوأم متوقعة بشكل كبير.

وإلى اللقاء في موضوعنا التالي: أعراض الحمل بولد. من موقعنا موضوع يهمك

 

شاهد أيضاً

الشهر الرابع من الحمل

الشهر الرابع من الحمل

الشهر الرابع من الحمل يعني انتهاء الثلث الأول من الحمل والذي نهايته الأسبوع الرابع في …